معلومات تقنية

ما هو جوملا CMS ؟

هنالك العديد من الجوانب الإيجابية بهذا النظام، بما في ذلك سهولة الاستخدام والتمدد، جعلت Joomla! من أكثر برمجيات موقع ويب المتاحة شعبية . أفضل الجميع، Joomla! هو حل مفتوح المصدر وهو متاح بحرية للجميع، وهذا يعني أيضا أنه يمكنك تعديل التعليمات البرمجية المصدر وفقا لاحتياجاتك والحصول على الإستفادة القصوى...
 
الجوملا وإدارة المحتوى...!
 
 
Joomlalogo
  
- ما هو نظام ادارة المحتوى (CMS)؟

ان نظام ادارة المحتوى هو برنامج يحتفظ بتتبع لكل قطعة من المحتوى في الموقع الخاص بك، يشبه الى حد بعيد المكتبة العامة المحلية والتي تحتفظ بتتبع للكتب وتخزنها. المحتوى يمكن أن يكون مجرد نص، صور، موسيقى، فيديو، وثائق، أو أي ما يمكن تخيله. الميزة الأساسية من استخدام CMS أنها لاتتطلب تقريبا مهارة تقنية أو معرفة بالادارة. CMS يدير كافة المحتوى الخاص بك، وبذلك لن يكون عليك. ويساعدك CMS على تتبع المحتوى الخاص بك بسهولة ويساعدك أيضا على تطوير وادارة المحتوى الخاص بك بأحسن طريقة ممكنة.
 
- تعريف جملة ، ماهو نظام جملة ، وما فائدته ، وما هي امكانيات نظام جملة ، وماذا يميزه عن باقي انظمة ادارة المحتوى للمواقع

هذه محاولة متواضعة للتعريف بنظام ادارة المحتوى جملة Joomla أتمنى أن تجيب على أسئلة الكثيرين وخصوصا المبتدأين والقادمين الجدد لهذا العالم الجميل الساحر ، عالم جملة .
 
أولا تعريف مختصر :
هو سكربت مكتوب بلغة البرمجة php ويعمل مع قاعدة بيانات من نوع MySql يتم تثبيته على الموقع من خلال رفع ملفاته و تنفيذ خطوات التنصيب و التثبيت بسهولة ، ليعمل فى النهاية كنظام لإدارة محتويات الموقع ، وله واجهة خلفية خاصة بصاحب الموقع (لوحة تحكم الأدمن ) وطبعا واجهته الأمامية هي الموقع الذى يراه الزوار أنفسهم ، و يتميز بسهولة التركيب و الاستعمال و انه مجاني ومفتوح المصدر و يمكن اضافة ملحقات له لتوسيع امكانياته و يمكن تغيير شكل الموقع بضغطة زر من خلال تركيب قوالب عديدة جميلة حسب اختيار كل مستخدم .
 
ثانيا التعريف التفصيلي :
 
 تعود مستخدمى الانترنت من أصحاب المواقع سواءا الهواه أو المتخصصين على طريقة معروفة و بسيطة لإنشاء موقع على الانترنت ألا وهى ببساطة استخدام برنامج تصميم صفحات الانترنت مثل الفرونت بيج frontpage او ماشابه ، ثم يقوم المصمم بعد ذلك برفع هذه الصفحات الى الموقع و ربطها ببعضها البعض عن طريق انشاء روابط بطريقة يدوية فى كل صفحة لتشير الى باقى الصفحات ، و بهذا يتكون لدينا موقع جديد يتكون من صفحات بسيطة تم تصميمها بلغة HTML الأصيلة والبسيطة الا أنه بالرغم من بساطة وأصالة هذه الطريقة فهى لا تنتج غالبا اكثر من صفحات جامدة ثابتة ، وكلما اراد صاحب الموقع أن يضيف صفحة جديدة ذات محتويات جديدة فعليه أن يستخدم البرنامج على جهازه للتعديل فى الصفحة او انشاء جديد ثم اعادة رفعها الى الموقع كما لا تتيح هذه الطريقة وسائل تفاعلية أو اتصال بين الزائر و الموقع مثل نماذج اتصل بنا ، أو استقصاء للرأى لجمع الآراء و التصويت على موضوع معين ، كما تعجز هذه الطريقة عن القيام بالعديد من الوظائف الهامة التى يتطلبها أى موقع قوي على الانترنت مثل اضافة محتويات و تعديلها بضغطة زر ، وارسال الايميلات و توفير امكانية تسجيل أعضاء بالموقع ... الخ بالاضافة الى ان هذا النوع من المواقع البسيطة يتطلب من صاحبه خبرة كبيرة ومعرفة بلغة html الانشغال و المتابعة المستمرة لكل كبيرة و صغيرة فى تفاصيل الموقع وكذلك بذل جهد كبير للتحسين او الاضافة او التفاعل مع الزائرين بطرق بدائية نسبيا . وكان الحل أن قام المتخصصون بتصميم برامج تعمل على الموقع مباشرة ، وهو ما يسمى سكربت script ، وهو عبارة عن برنامج مكون من عدة صفحات مصممة بلغات برمجة مخصصة للإنترنت مثل لغة php ، وهذه الصفحات ليست هى التى تشتمل على محتويات الموقع من موضوعات او مقالات ، بل هى بمثابة المحرك أو المشغّـل الذى ينظم عمليات ووظائف الموقع وانسياب محتوياته من مكان تخزينها فى قاعدة بيانات موجودة على الموقع ، لتصل الى الزائر على جهازه الشخصى حيث يتم عرضها فى المستعرض Browser الخاص به .
ويتولى هذا السكربت الكثير من العمليات مما يخفف الحمل عن صاحب الموقع نسبيا و يجعل للموقع القدرة على العمل تلقائيا و تسجيل اعضاء و ارسال ايميلات ورصد بعض الأحداث و اخطار صاحب الموقع بواسطة ايميل .. الخ من هذه الوظائف الأكثر تقدما عن لغة HTML الساكنة نسبيا .
هذه البرامج تم تسميتها باسم : أنظمة ادارة المحتوى للمواقع ، Content Management Systems أو اختصارا CMS الا أن هذه السكربتات ظلت حكرا على من يستطيع دفع مبالغ مالية للمبرمجين لعمل برنامج مخصوص لكل موقع ، وكذلك فان المجاني منها لم يكن على مستوى الاحتراف فى التنفيذ وتميزت امكانياته بالبساطة و عدم الكفاءة ، كما ظهرت مخاطر جديدة تتعلق بامكانية قيام اشخاص غير اسوياء معروفين باسم هاكرز او قراصنة ، يهدفون الى استغلال ثغرات فى هذه البرامج ينفذون من خلالها الى الموقع والتحكم فيه للإضرار بصاحبه أو لأغراض أخري كثيرة وكلها غير أخلاقية .
ومن هنا ظهرت الحاجة الى نظام يكون شديد التميز القوة فى الامكانيات ويصلح لبناء أى موقع من أى نوع أو تخصص ( تجاري - علمي - فني - اخباري - مجتمعي - الخ) وكذلك أن يكون أكثر مناعة ضد الهكرز وأن يكون له فريق تطوير يقوم باستمرار على تحسينه و سد أى ثغرات قد تظهر فيه ، فالكمال لله وحده ، وكذا أن يكون مفتوح المصدر ومسموح للجميع باستخدامه مجانا و المشاركة فى تطويره ان استطاعوا ، ومن هنا ظهر العديد من أنظمة ادارة المحتوى المفتوحة المصدر ، وكان أشهرها و أقواها هو نظام جملة ، وذلك بشهادة المتخصصين و كثرة الجوائز التي حصدها من جهات التقييم ، ومؤخرا تربّع على عرش هذه الجوائز منذ عدة سنوات و حتى اليوم . ومن أهم مميزات نظام جملة أنه لا يحتاج الى خبرة كبيرة لتركيبه على أى موقع ، كما وأن هناك العديد من المصادر على الانترنت التى تتيح المعلومات للمستخدمين الجدد والمبتدأين القادمين الى هذا العالم المميز بدون اى معلومات سابقة ، ويمكن لأى مستخدم عادي أن يقوم بانشاء موقع يتسم بالجمال فى الشكل و القوة فى المميزات و فى عدة دقائق قليلة .
 
 
- كيف أتأكد من أنه سيكون هنالك دعم لـ Joomla! مستقبلاً؟

Joomla! من أكثر CMS مفتوحة المصدر المشهورة الموجودة حاليا كما يتضح في المجتمع النابض بالحياة والمتجدد من خلال مستخدمين ودودين ومطورين موهوبين. جذور جملة تمتد من 2000 ومن خلال 200000 مستخدم ومشترك ، المستقبل يبدو مشرقا لمشروع Joomla! الحائز على الجوائز.
 
 
- جوملا؟
حتى ضمن ذلك الحديث العابر، ستسمع اسم جُملة كأحد المنافسين الأقوياء لبرامج إدارة المحتوى مثل : (الوردبريس)، وعلى الرغم من أن التعامل معها صعب بالنسبة للمبتدأين (قياسًا بالوردبريس)، إلا أنها قد تكون أكثر مرونة في بعض الجوانب. على سبيل المثال، تُعد منصة (جُملة Joomla) خيارًا رائعًا إذا كنت بحاجة إلى نشر إدارة أكثر من نوع محتوى. بمعنى أنه مثالي إذا كنت تريد تشغيل موقع ويب لا يعتمد إلى حد كبير على المحتوى النصي. توفر المنصة أيضًا الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بإدارة المستخدمين. مما يجعله خيارًا رائعًا للمواقع التي تعتمد مبدأ العضوية (كمواقع الصحف الإلكترونية).

أهم الميزات:
  1. يقدم دعمًا ممتازًا لأنواع المنشورات المختلفة (فيديو - نصوص - صور - ملفات ...).
  2. يوفر خيارات متقدمة لإدارة المستخدمين.
  3. يتضمن دعمًا ممتازًا للمواقع متعددة اللغات.
  4. يدعم استخدام قوالب فريدة لكل نوع محتوى.
 
 
- من أين أتى هذا الإسم: جمــلة ؟
 
هذا الاسم تم اختياره بناء على استقصاء للرأى ومسابقة تم اجرائها منذ مدة طويلة ، وتم اختياره من بين العديد من الأسماء المقترحة نظرا لتميزه و حصوله على أغلبية المصوتين ، و الكلمة نفسها كما تبدو لنا ذات أصل عربي ولكن لم يتم اختيارها على أساس أنها عربية بل من لغة ثانية متأثرة باللغة العربية و هي اللغة السواحيلية المستخدمة فى منطقة غرب افريقيا ، ولكننا نظل فخورين بأنها عربية وأن معناها المشروح فى الموقع الرسمي يفيد أنها تعني : الكل معا ، أو سويا ، أو المجموعة ، اذا هي عربية النطق و المعنى ، ولا حاجة للكلام اكثر من ذلك .  
 
 
- تعرف معنا على امكانيات جملة الأصلية لترى بنفسك ، كم هي قوية وكافية ؟

- Content Management :
 
ادارة المحتوى ، مزودة بمحرر نصوص متقدم يشبه برنامج الوورد ، وتسمح بانشاء وتحرير المقالات والموضوعات ، ادراج الصور ، ادراج روابط ، التحكم الكامل فى الخطوط والألوان ، ادراج مكونات الملتيميديا مثل الفلاش ، ادراج جافاسكريبت ، تقسيم الموضوعات الى مقدمة وتفاصيل وعدة صفحات ، وامكانية تحميل موضوعات من الموقع على هيئة ملفات pdf أو طبعها أو ارسال الرابط الى صديق بضغطة زر ، الخ امكانية كتابة الوصف و كلمات البحث المتعلقة فى الموضوع عند انشائه او اضافتها بعد ذلك ، مما يزيد من قيمة صفحاتك فى محركات البحث عرض الموضوعات والمقالات بعدة طرق سواء على هيئة مجلة أو مدونة أو فهرس محتويات ، مع امكانية تفعيل نظام التقييم للموضوعات لمعرفة اكثر الموضوعات تقييما من جانب الزائرين ، وكذا نظام رصد الزيارات وعدد مرات ظهور الصفحات لتحديد أكثرها تفضيلا و زيارة و اقبالا.
 
- User Management:

ادارة المستخدمين للموقع على 4 مستويات للعضوية سواء الأعضاء المسجلين أو المؤلفين ، أوالمحررين أو الناشرين ، أو الإدارة العامة بمستوياتها الثلاث امكانية تخصيص أبواب لا يراها الا مستوى معين من الأعضاء تمكين الأعضاء من كتابة افكارهم ومقالاتهم وتقديمها للنشر على الموقع امكانية ارفاق الأعضاء للصور و الملفات فى مقالاتهم امكانية تفعيل قدرة العضو على تعديل تفاصيل حساب عضويته بالتعديل فى اللغة المفضلة و الاسم و كلمة المرور و التوقيت الخ.
 
 
- Media Manager:

ادارة الوسائط ، وتسمح بادارة و التعامل مع ملفات وفولدرات الميديا كالصور و خلافه بسهولة كما انها مدموجة ضمن ادارة المحتوى مما يسهل ادراج ما يرغب فيه الكاتب من صور وملفات وخلافه.
  
 
- مزايا النظام نفسه :

ادارة قوائم تمكنك من عمل قوائم كاملة أو عناصر ضمن القوائم تشير مباشرة الى صفحات موقعك أو صفحات مواقع اخرى تابعة لك ويمكن عرض هذه القوائم فى أى مكان تفضله فى الصفحة و يمكن تكرار ظهورها فى أماكن مختلفة من الصفحة بأشكال متعددة قوائم رئيسية على اليمين قوائم علوية قوائم على هيئة روابط عادة تكون قوائم سفلبة الخ ناهيك عن المئات من الاضافات التي يمكن تركيبها بخطوات بسيطة وسريعة لإضافة امكانيات تخصصية أكثر حسب رغبة كل مستخدم.
 
إسأل نجيب والتجربة خير برهان
 
برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية